السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أقدم لكم ملف شامل ومتجدد لعروضي بالقاعدة النورانية
دعواتكم لي بالتوفيق
الدرس الأول + الثاني / الحروف الهجائية المفردة +المركبة
العرض /
مدينة الأشكال الهندسية ( ذهاب الحروف إلى المهرج وطلب منه أن يذهب بهم إلى مدينة الأشكال الهندسية التي سمعوا عنها وهي مدينة عجيبة أشكالها هندسية فييذهب بهم فكل يوم يحضر لنا المهرج شكل من الأشكال الهندسية نتعرف عليه وبه مجموعة حروف نتعرف عليها ونكتبها ,,,,,,,,,,,,
القصة
(كان يامكان في قديم الزمان وسالف العصر والاوان كان هناك
مدينة عجيبة أشكالها هندسية كل من رآها عاش فيها ...
فسمعت حروفنا الهجائية بتلك المدينة العجيبة فأخذت تبحث عنها هنا
وهناك
لكي تشاهدها وفي يوم من الأيام وبينما هي تسير في الطريق وجدت
المهرج وسلمت عليه
ثم سألته إلى أين يامهرج ؟
قال المهرج : سأذهب إلى مدينة عجيبة أشكالها هندسية لكل شكل
منها مسمى ...انتظر يامهرج هل تعرف اين تلك المدينة ؟
نحن نريد أن نذهب إليها قال المهرج : نعم إذا هيا ياحروف
الهجاء سيروا معي إلى مدينة الأشكال الهندسية فهي مدينة مليئة بالعلم
والمعرفة .
أتعرفون ياحروف الهجاء أنكم ستتعرفون هناك بالأصدقاء الثلاثة (
الفتحة
والكسرة والضمة ) كل من لعب معهم أصبح له صوت جميل يميزه عن
غيره .
ردت الحروف نريد أن نصل بأقصى
سرعة إلى مدينة الأشكال الهندسية
حقاً إنها عجيبة !.
من الرائع عمل مجسمات للمدينة ومجسم مهرج والحروف لتحقيق وصول الفكرة بطريقة مرحة وممتعة للأطفال .
ملاحظة مهمة / طريقة شرح مجموعة حروف بيوم واحد غير مناسبة للأطفال الذين لم يسبق لهم تعلم وأخذ الحروف .
الأهداف والأمور التي ينبغي على المعلمة مراعاتها بالدرس الأول /
1- التوضيح للأطفال أهمية القاعدة النورانية والهدف من دراستها (وهو
قراءة القران الكريم والتعلم ونطق الحروف نطقا صحيحا
2- تعويد الطفل على النطق السليم للحرف
3- التعرف على الحروف الخالية
والمنقوطة وتمييزها
4- التعرف على الحروف االمتشابهة بالشكل والمختلفة بالنقاط وتمييزها
5-
\لتعرف على الحروف المفخمة
وتمييزها وكيفية نطقها
6- التعرف على الحروف اللثوية
وتمييزها
7- التعرف على الحروف الصفير وتمييزها
8- التعرف على الطريقة الصحيحة لكتابة الحروف امساك القلم بالوضعية
الصحيحة
9- ربط كل حرف بأشكاله من الدرس الثاني
10- التعرف وتمييز مواضع الحرف / أول الكلمة / وسطها / آخرها
11- إملاء الحروف مع أشكالها
12- التمييز بين حرفي ع-غ و ف-ق عندما تكون بوسط الكلمة
13- التعرف على مواضع كتابة الهمزة
14- أن يميز الطفل بين التاء المربوطة والهاء
15- سؤال السرعة
ا- 16- القراءة
بالترتيب والعكس والقراءة من وسط الدرس
**************************************
الدرس الرابع /
الحروف المتحركة
المايكات المرحة وبرمجة العقل بحيث كل مايك بلون معين وبه حركة من الحركات الثلاثة ( فتحة - ضمة - كسرة )
وإخبار الأطفال أن الإنسان إذا أراد شيئا فليتوكل على الله ويعزم على تحقيق هدفه ...
ونحن اليوم هدفنا هو ( عند وضع أي حرف بحركة احدى المايكات المرحة أن نأتي بصوته بالحركة وعلينا أن نركز حتى نحقق هدفنا ..
يتم عرض المايكات أمام الأطفال وتوضيح مسمى كل حركة ... وبطاقات للحروف الهجائية
الأمور التي يجب التنبيه عليها /
التوضيح للأطفال كيفية وألية نطق الحرف بالحركات الثلاثة
عند الفتحة أفتح فمي بَ
عند الكسرة اخفض فك السفلي لأسفل ب
عند الضمة اضم شفتاي للأمام قليلاً بُ
اختاري اي شكل اعجبك قومي بطباعته ثلاثة ألوان وتغليفه بالحراري والصقي او اكتبي بكل شكل ( الفتحة , الكسرة , الضمة )
ملاحظة /
بالإمكان تقسيم الدرس يوم يتم أخذ الفتحة والتدرب على نطقها مع الحروف والاتقان
يوم الكسرة .......ويوم الضمة ( على حسب قدرة الأطفال )





ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق